حبيب الشرتوني

اذهب الى الأسفل

حبيب الشرتوني

مُساهمة من طرف Admin_Mhamad في الثلاثاء أغسطس 07, 2007 9:12 am

حبيب طنّوس الشرتوني لبناني ولد في 12 ابريل/نيسان 1958 في عاليه بجبل لبنان و تلقى تعليمه فى فرنسا و كان المنفذ لعملية اغتيال بشير الجميل.
تأثر حبيب بعقيدة الحزب السوري القومي الإجتماعي في سبعينات القرن العشرين وترك لبنان مع اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية إلى قبرص ومنها إلى فرنسا حيث درس لأربع سنوات وفي صيف 1977 انتمى رسمياً للحزب السوري القومي الإجتماعي وعاد إلى فرنسا لينشط هناك ضمن رفقائه المقيمين في فرنسا.
خطط للتخلص من بشير الجميل الذي كان يتردد كثيراً إلى مقر حزب الكتائب في الطابق الثاني في بناء بمنطقة الأشرفية في بيروت حيث يملك والده الطابق الثالث من هذا البناء فقام حبيب بوضع متفجرات في بيته وتفجيره في 12 سبتمبر/أيلول مع دخول بشير الجميل مقر حزب الكتائب مما أدى لنسف كل البناء ومقتل الجميّل من ضمن البقية. وكان لهذا أثرٌ كبيرٌ في الحرب اللبنانية.
بعد يومين من عملية الاغتيال، ألقت القوات اللبنانية القبض عليه وسلمته للسلطات القضائية اللبنانية ليصرح بأنه تنفيذه للاغتيال شرعيّ و مطابق للدستور اللبناني القاضي بإعدام كل من يتعامل مع دولة أجنبية لتهديد الأمن الداخلي للبنان.
ألقي حبيب في السجن بعمر 26 عام وبقي لثمانية سنوات بدون محاكمة حتى 13 أكتوبر/تشرين الأول 1990 عندما حررته القوات السورية خلال اقتحامها قصر بعبدا لإنهاء تمرد ميشيل عون.

_________________





خافوك فأخفوك[img]
avatar
Admin_Mhamad
المدير

عدد الرسائل : 353
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lobnan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى