المغرب

اذهب الى الأسفل

المغرب

مُساهمة من طرف Admin_Mhamad في الخميس أغسطس 09, 2007 10:38 pm

مســـــــــاء الخير

اليوم رحلتنا للمغرب ..


,العاصمة : مدينة الرباط ,العملة : درهم = 0.10 دولار

اللغه : اللّغة العربيّة ,عدد السكان : 28 مليون ,المدن الرئيسية : الدار البيضاء , مراكش ، اقادير ، طنجه ، فاس ومكناس .

الجغرافيا :

تحيط بها الجبال في الشمال , و بعض الأودية الخصبة و الحزام الأخضر بطول نصف الطريق الأطلنطية إلى أقادير . الجنوب محاط تمامًا بالصحراء .


الاقتصاد:

القطاعات المهمة بدرجة كبيرة في الاقتصاد المغربي ثلاثة, الزراعة , السياحة و صادرات الفوسفات . صيد السمك غني في الجنوب لكن لم يستغل .

القوة الشرائية لدى المواطنين المغربيين بصفة عامة منخفضة , هناك أرستقراطيّة هامة , و أسرع مجموعة متنامية في المجتمع هي الطبقة الوسطى . بصفة عامة هناك مستوى الاسعار رخيص , باستثناء بعض السلع المستوردة . لدى المغرب عمالة رخيصة جدا ، والبنية التحتية ممتازة , بينما هناك فاعلية متوسطة في البيروقراطية .

اقتصاد المغرب سريع النموى, بسبب عدة عوامل :
الاستثمارات الأجنبيّة , رخص العماله ومهارتهم ، التّعليم العالي منتشر ، كما ان المغاربة ماهرون في اللغات بدرجة كبيرة , و معظم المغاربة الصغار يعرفون على الأقل ثلاثة لغات .

الدار البيضاء :





تون سنتر في الدار البيضاء ( كازا بلانكا




منظر بديع لمسجد الحسن الثاني في الليل



منظر لاحد الحدائق في الدار البيضاء





احد الساحات بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء


عين ذياب وشواطي الاطلسي



تتركز اكثر من نصف الشركات المغربيه في كازابلانكا وتنتشر العديد من المنتجعات السياحيه والفنادق فيها ويقصد العديد كورنيش عين الدياب الذي يمتد على مساحه شاسعه وهو يزدحم بالمقاهي والنوادي الرياضيه والشواطئ الخاصه للممارسة كافة انواع الرياضات كالتزلج على الماء وسباقات القوراب وغيرها .
وتجذب كازابلانكا معظم السائحين العرب من الشباب الذين يقصدونها على مدار العام للتمتع بشواطئها ونواديها الليليه ومتاجرها ويتوفر فيها مطار دولي .. ومن اهم معالمها سوق باب مراكش وشارع الجامعه العربيه.


مراكش :



ساحة جامع الفنا

تعتبر مدينه مراكش واحه ساحره على اطراف الصحراء من جهه وحجر ثمين عند اقدام جبال الاطلس من جهه اخرى واي طريق تسلك فيها فانه سيقودك حتما الى ساحة الفناء الشهيره قلب مراكش النابض حيث تقام فيها الاحتفالات اليوميه التي يشارك فيها العديد من الموسيقيين والراقصين والسحره والبائعين .
وتمتاز مراكش بمناخها المعتدل شتاءاً الذي يجلب السياح وبمجموعه من الفنادق التى تقع وسط غابات النخيل الكثيفه والساحره .
تقع مراكش وسط واحه على اسفل جبال الاطلس الشاهقه ولاتبعد عن المحيط الاطلسي سوى 150 كلم ومن معالمها المشهوره منارة الكتيبه التي بناها عبدالمؤمن بن علي مؤسس دولة الموحدين عام 1147 وهي تشبه صومعه لاخيرالده في اشبيليه باسبانيا ، وتضم مراكش قصورا وحدائق ونوافير من اشهرها قصر البديع وقصر الباهيه وبركه المناره وهي اثار اسلاميه نادره الجمال ويزورها سنويا مليون سائح .
ومراكش ليست التاريخ فقط الذي يحكي شفاها في جامع ساحه الفناء بل ايضا شلالات الوريكه في جبال الاطلس لعشاق الطبيعه وكازينو المأمونيه وباختصار يختلط فيها منظر الثلوج مع اشجار النخيل وقصص الماضي مع واقع الحاضر واصاله الاشياء مع مستجدات العولمه كل ذلك في تداخل عجيب .



طنجه :


طنجه مدينه جميله في شمال المغرب ولايفصلها عن الشاطئ الاسباني سوى 18 كلم ، حيث يمكن مشاهدة الجنوب الاسباني بالمنظار من هضاب طنجه وهي قريبه من مالقه والجزيره الخضراء بالاندلس وكذلك فهى لاتبعد كثيرا عن جبل طارق ومن اشهر معالمها بقايا مسرح ساربنتيس ومغارة هرقل الفينيقيه .



مدينه فاس :










غالبا مايزور السياح مدينه فاس القديمه التي يعبق منها عطر الحضاره والتاريخ الاندلسي ولا تزال الاسر العربيه التى تعود جذورها الى القرن الثامن الميلادي تحافظ على تراثها وتضم فاس القديمه جامعه القرويين التي تعتبر اقدم جامعه في العالم والتي بنتها فاطمه الفاسي الفهرى .كما تضم الكثير من الاثار مثل مسجد الاندلس والمدرسه المرينيه وعشرات القصور الفاخره وفي فاس 222 مسجد عتيق وجامع بنيت عبر توالى الحقب الاسلاميه المختلفه وهو ما دفع اليونسكو والبنك الدولي الى اعتبار فاس من الاثار الانسانيه .. وفيها ايضا مكتبة الخزانه التي تضم اندر واهم الكتب في تاريخ المغرب .
وتقع فاس على مفترق طرق بين البحر الابيض المتوسط وجبال الاطلس وواحات بدايه الصحراء وقد بناها ادريس الثاني عام 809 عندما اتى اليها هاربا وناصره سكانها البرابره وكانت على مدى التاريخ مدينه الملاذ لكل المضطهدين لكن فاس البربريه العربيه الاندلسيه تبقى اكثر المدن المغربيه كتماناً للاسرار وصعوبه في الاختراق وهي تدعو الزائر الى اكتشافها بين الازقه الضيقه التى تكاد لا تنتهي في شكل حلزوني استمد هندسته من تواطن المهاجرين الاندلسيين ايام محنه الفرار من اسبانيا .
وتمتاز فاس بتنوع الطبخ والموسيقى التى تختزل عادات عربيه وبربريه واندلسيه ويهوديه ويقصد العديد من السياح اماكن دباغة الجلود في فاس واسواقها التجاريه لشراء التذكارات والمنتوجات الجلديه والصوفيه التي تشتهر بها مدينه فاس .


مكناس :





والتى تبعد 200 كم عن العاصمه الرباط فتحمل اسم المدينه الملوكيه لانها بنيت في عهد اسماعيل حيث اشرف على تزيينها بالقصور والمساجد والحدائق والمتاحف واهمها المتحف المغربي للفنون الذي يضم مجموعه غنيه من الكنوز الاثريه التي تسجل حقبه مهمه من تاريخ المغرب .


اقادير :


اقادير مدينه عصريه وحديثه تقع على المحيط الاطلسي جنوب المغرب ، شمسها دافئه طول السنه وهواؤها عليل تستمده من نسيم المحيط ومن ذوبان الثلوج على قمم الاطلس وقد اعيد بناء اقادير عام 1960م بعد ان دمرها بالكامل زلزال عنيف اندثرت معه كل معالم اقادير القديمه .
وتجذب اقادير ما يزيد عن ثلث السياحه المغربيه فهي اجمل شواطئ المغرب واكثرها حريه واتساعاً وهي في نفس الوقت مرتفعه التكاليف للسياح مقارنه مع مدن المغرب السياحه الاخرى .

_________________





خافوك فأخفوك[img]
avatar
Admin_Mhamad
المدير

عدد الرسائل : 353
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lobnan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المغرب

مُساهمة من طرف Admin_Mhamad في الخميس أغسطس 09, 2007 10:42 pm

[color=purple]المطبخ المغربي

هذه بعض صور اطباق مغربية



[color:01c9=black:01c9]هذه الطنجية المراكشية

طاجن بالحامض والزيتون

الحريرة


هذي حاجة طيبة

بصطيلة بفواكهة البحر

طاجين بالجلبانه

طاجين اللوبيا

طاجين البطاطا مع الزيتون

انواع الزيتون

_________________





خافوك فأخفوك[img]
avatar
Admin_Mhamad
المدير

عدد الرسائل : 353
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lobnan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المغرب

مُساهمة من طرف Admin_Mhamad في الخميس أغسطس 09, 2007 10:44 pm

صور متفرقه من المغــــرب




















منطقة اوزود



من شواطئ الصويرة




شلالات اوزود


الاسواق التقليدية المغربية

ان جءت للمغرب لا تنسى تمر باحد هده الاسواق لشراء ما تريده من دكريات و ملابس و هدايا


































حـــدائــــــق الــمـــاجوريـ

_________________





خافوك فأخفوك[img]
avatar
Admin_Mhamad
المدير

عدد الرسائل : 353
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lobnan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى