دعوى قضائية ضد أشهر موقع في العالم...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دعوى قضائية ضد أشهر موقع في العالم...

مُساهمة من طرف Admin_Mhamad في الجمعة أغسطس 10, 2007 12:12 pm

دعوى قضائية ضد أشهر موقع في العالم...

رفع مالكو الموقع الإلكتروني "كونيكت يو" الأميركي دعوى قضائية فيدرالية على مالك موقع "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، متهمينه بسرقة شيفرتهم لاستخدامها في موقعه. وجاء في معرض قضيتهم، التي بدأ النظر فيها أمس في بوسطن، انهم استعانوا بزوكربيرغ، عندما كانوا طلابا في جامعة هارفارد، لإتمام شيفرة موقعهم، لكنه تلكأ في ذلك واستخدمها في نهاية المطاف لبناء موقعه الشهير "فيسبوك"، الذي يعنى بتوفير "شبكة اجتماعية" للمشتركين، مثله مثل موقع الشكاة.


مالكو الموقع الإلكتروني "كونيكت يو" الأميركي


وتتهم الدعوى زوكربيرغ بالاحتيال وانتهاك حقوق الملكية الفكرية وسرقة أسرار المهنة، وتطلب من المحكمة إغلاق موقع "فيسبوك" وتسليم إدارة شركتها وأصولها لمؤسسي "كونيكت يو".
يذكر ان "فيسبوك" دشنت على شبكة الانترنت في شباط 2004، قبل أشهر من تدشين "كونيكت يو" في أيار من العام نفسه، ولها الآن 31 مليون مشترك من مختلف الأعمار، مقارنة بحوالي 70 ألف مشترك فقط في هذه الأخيرة. وفي العام الماضي حاولت "ياهو" شراء "فيسبوك" بمبلغ مليار دولار، الا أن العرض رفض فورا.
ويرد فريق الدفاع عن "فيسبوك" بالقول، إن الشكاة لم يقدموا أي دليل ملموس على دعواهم وإنهم يلقون بالاتهام جزافا. وينفي الدفاع بشدة ان مارك زوكربيرغ سرق فكرته من مؤسسي كونيكت يو" سواء عندما كانوا جميعا طلابا في هارفارد أو بعد ذلك. لم يكن بين الطرفين أي عقد وليس ثمة دليل على ان أي محادثة تمت بين الطرفين يمكن ان تصنف في خانة أسرار المهنة". ويضيف الدفاع أن كلا من الفريقين "كان ذا اهتمامات ونشاطات مختلفة عن الآخر. شخص واحد أتى بفكرة عظيمة لشركة عظيمة وهو مارك زوكربيرغ"، على حد قوله في الملفات التي رفعها الى المحكمة الفيدرالية.


مارك زوكربيرغ، مالك موقع "فيسبوك"


وقد سبق للشكاة ان رفعوا دعوى مماثلة في ايلول 2004 لكن المحكمة ردتها من حيث الشكل وليس المضمون في آذار 2005 وفورا اعاد الشكاة رفعها. وجاء في ملفاتها ان الثلاثة بدأوا يطورون موقعا اجتماعيا لطلاب الجامعة باسم "هارفارد كونيكشن". وفي آذار 2003 طلبوا من زوكربيرغ إتمام البرمجيات وقاعدة المعلومات اللازمة للموقع قبل تخرجهم في حزيران 2004. وتبعا لهم، فقد أخبرهم زوكربيرغ بأنه يبذل قصارى جهده لإتمام العمل قبل ذلك الموعد.
ومضت الدعوى تقول إن زوكربيرغ "لم ينو ابدا إتمام العمل وحنث بوعده وكان ينوي سرقة فكرة هارفارد كونيكشن، وهذا بالضبط هو ما فعله". ومضت تقول إن تدشينه موقعه فيسبوك قبل أشهر من تدشين موقع كونيكت يو" اتاح له سد ثغرة كبيرة في السوق على حساب أصحاب الفكرة الأصلية". وقد كتب الشكاة في موقعهم عن "تقلبات الزمن والصعوبات التي تواجه شركتنا"، وعن "كاتب البرمجيات الذي سرق فكرتنا وأسس عليها موقعه المنافس لنا".

_________________





خافوك فأخفوك[img]
avatar
Admin_Mhamad
المدير

عدد الرسائل : 353
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lobnan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى