إعـادة مريـض مـن غيبـوبـة 6 سـنوات

اذهب الى الأسفل

إعـادة مريـض مـن غيبـوبـة 6 سـنوات

مُساهمة من طرف لبيك_نصرالله في الجمعة أغسطس 03, 2007 9:59 am

تمكن الاطباء في كلية طب ويل كورنيل بمدينة نيويورك من إعادة مريض إلى الوعي مرة أخرى بعد غيبوبة دامت أكثر من ستة أعوام.
ونشرت مجلة «نيتشر» الطبية في عددها الاخير أن المريض (38 عاما) أصيب بأضرار شديدة في الجمجمة والمخ أثناء عملية سطو وسقط في حالة تشبه الغيبوبة الكاملة باستثناء بعض ردود الفعل الضعيفة على الاصوات حتى نجح الاطباء في زراعة الكترودات صغيرة في جزء عميق من المخ لاعادة تنشيطه عن طريق صدمات كهربائية محددة بدقة متناهية.
وفي أعقاب نجاح التجربة تخلى المريض عن التغذية الخارجية وتمكن من الاعتماد على نفسه في تناول الطعام والنطق بكلمات بسيطة ومعبرة.
وأكد رئيس فريق الاطباء المعالج نيكولاس شيف أن المرضى الذين يسقطون في حالة وعي ضئيل للغاية يمتلكون أيضا دوائر تنظيمية فعالة في المخ تتحكم في الحركة والنطق ويمكن عن طريق توجيه صدمات كهربائية محددة تفعيل نشاطها من جديد.
استغرقت العملية الدقيقة نحو عشر ساعات وزرع خلالها الاطباء الكترودات داخل مخ المريض وتم توصيلها بالتيار الكهربي عن طريق بطاريات على الصدر.
وأشار الاطباء إلى ملائمة هذه العمليات لحالات الشلل الرعاش والهزال الشديد المتضاعف وبعض الامراض العصبية الاخرى حيث تتم محاكاة السرير البصري بالمخ وهي منطقة هامة للتحكم في نقل المعلومات وتوجيه الحركة با ستخدام الالكترودات.(د ب أ)
avatar
لبيك_نصرالله
لبناني قادم بقوة

عدد الرسائل : 78
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 03/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى