عملية إختطاف طائرة تي دبليو أي الرحلة 847

اذهب الى الأسفل

عملية إختطاف طائرة تي دبليو أي الرحلة 847

مُساهمة من طرف Admin_Mhamad في الجمعة أغسطس 03, 2007 4:24 pm



عملية إختطاف طائرة تي دبليو أي الرحلة 847 عملية تبنتها وقام بها مجموعة أطلقت على نفسها "منظمة المضطهدين في الأرض" الذي يعتقد وحسب وكالة المخابرات الأمريكية إنها كانت على صلة بحزب الله ، تمت العملية في 14 يونيو 1985 في يوم الجمعة و إستهدفت طائرة لشركة تي دبليو أي كانت من المقرر ان تقوم برحلة من أثينا الى روما. إستغرقت العملية أسبوعين قتل خلالها مسافر من الولايات المتحدة . إنطلقت الطائرة في رحلتها في تمام الساعة 10:10 صباحا حاملا 153 مسافرا وبعد فترة قصيرة من الإقلاع أصدر شخصان أوامرهما لقبطان الطائرة بتغيير وجهة الرحلة الى الشرق الأوسط مستعملين مسدسات تمكنوا من تهريبها عبر نقاط التفتيش في المطار.

توقفت الطائرة المختطفة لعدة ساعات في مطار بيروت وتم عملية تبديل 19 مسافر مقابل التزود بالوقود للطائرة وكانت نقطة التوقف الثانية هي مطار العاصمة الجزائر حيث تم إطلاق سراح 20 مسافرا وتوجهت الطائرة بعدها الى بيروت مرة اخرى وفي مطار بيروت قام المختطفون بقتل مسافر امريكي كان غواصا في القوات البحرية الأمريكية وقاموا برمي جثته الى مدرج المطار . في مطار بيروت إنظم مسلحون أخرون للجماعة المختطفة للطائرة واقلعت الطائرة بعدها مرة ثانية الى الجزائر في 15 يونيو 1985 حيث تم إطلاق سراح 65 مسافر آخر لتعود الطائرة بعدها للمرة الثالثة الى مطار بيروت.

تلخصت مطالب المختطفين بإطلاق سراح الأسرى اللبنانيين في اسرائيل و شجب عالمي لتدخل اسرائيل و إحتلالها للجنوب اللبناني عقب غزو لبنان 1982 مع شجب مماثل لدور الولايات المتحدة في شؤون لبنان. تم توجيه اصابع الإتهام بتنفيذ عملية إختطاف الطائرة الى عماد فايز مغنية و حسن عز الدين و علي عطوة و محمد على حمادي وإستنادا الى وكالة المخابرات الأمريكية فإن جميعهم كانوا اعضاء في حزب الله. تمكنت المخابرات اليونانية من القبض على علي عطوة قبل ركوبه الطائرة وتم تبديله إطلاق سراحه في صفقة مع المختطفين مقابل 8 مسافرا يونانيا كانوا على متن الطائرة وفي 17 يونيو 1985 تمكن نبيه بري رئيس حركة أفواج المقاومة اللبنانية (حركة امل) من التوسط وإطلاق سراح 40 مسافرا وبقي 39 مسافرا محتجزين لحد 30 يونيو 1985 الى ان تم إطلاق سراحهم وتم نقلهم الى المانيا.

_________________





خافوك فأخفوك[img]
avatar
Admin_Mhamad
المدير

عدد الرسائل : 353
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 01/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lobnan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عملية إختطاف طائرة تي دبليو أي الرحلة 847

مُساهمة من طرف لبيك_نصرالله في الجمعة أغسطس 03, 2007 10:42 pm

شكرا اخي عالموضوع
اول مرة بسمع بهل العملية
avatar
لبيك_نصرالله
لبناني قادم بقوة

عدد الرسائل : 78
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 03/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى